اخبار امريكامال واعمال

متاجر التجزئة الكبرى تتخلى عن نظام الدفع الذاتي

بعد سنوات من الاستثمار في آلات الدفع الذاتي، بدأت بعض متاجر التجزئة الكبرى في التراجع عن هذا الاتجاه.

أعلنت شركة Dollar General أنها قامت بإزالة خيارات الدفع الذاتي في حوالي 12,000 موقع، وهو ما يمثل غالبية متاجرها، بدءا من الربع الأول من هذا العام.

وبدأت Five Below في إزالة الدفع الذاتي بالكامل في بعض مواقعها “الأكثر خطورة”.

كما أعلنت شركة Target عن خطوات لتقليل أو إلغاء خيارات الدفع الذاتي في بعض المتاجر هذا العام، كما تسحب شركة Amazon نظام الدفع بدون أمين صندوق “Just Walk Out” من متاجر البقالة التابعة لها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه التغيرات تحدث في متاجر التجزئة التي كانت تروّج في السابق لمزايا متاجر الخدمة الذاتية بالكامل.

حتى عام 2022، وصفت Dollar General تقنية الدفع الذاتي بأنها “تعزز مقترح الراحة، مما يتيح لموظفينا المزيد من الوقت لخدمة العملاء بشكل أفضل”.

كانت شركة Dollar General تحاول اختبار المتاجر التي تعتمد بشكل كامل على أجهزة الدفع الذاتي في مئات من مواقعها التجارية.

وتأتي هذه القرارات في ظل جهود متواصلة من قبل التجار للحد من “التقلص”، وهو مصطلح صناعي يشير إلى جميع الطرق التي يمكن أن يفقد بها المخزون، بما في ذلك الأخطاء أو السرقة من قبل الزبائن أو الموظفين.

فبعض الشركات التي قامت بتغيير استراتيجياتها فيما يتعلق بالدفع الذاتي، قد ألقت باللوم على السرقة كسبب لتحركاتها.

وفي مارس/ آذار، ذكر Joel Anderson الرئيس التنفيذي لشركة Five Below، أن أبرز تغيير قامت به الشركة في جهودها للحد من السرقة كان استبدال خيارات الدفع الذاتي بوجود موظفين.

وأكد Todd Vasos الرئيس التنفيذي لشركة Dollar General، في مايو/ أيار أن هدف الشركة هو تقييد استخدام الدفع الذاتي في المواقع ذات الكثافة العالية وانخفاض معدل السرقة.

ووفقا لاستطلاع أجرته شركة LendingTree العام الماضي، اعترف 15% من مستخدمي خدمة الدفع الذاتي بالسرقة أثناء استخدامهم للآلات، وقال حوالي 41% من المستهلكين إنهم يستخدمون خدمة الدفع الذاتي دائما تقريبا عندما تكون متاحة، لكن 21% منهم قالوا إن هذا الخيار يشعرهم بأنهم يؤدون “عملا مجانيا”، ورأى 14% منهم أنه يؤدي إلى فقدان فرصة عمل محتملة لأحد أمناء الصندوق.

بينما تتجه بعض المتاجر بعيدا عن خدمة الدفع الذاتي، فإن الخيار لا يبدو أنه سيختفي في أي وقت قريب.

ووفقا لجمعية الصناعة الغذائية، فإن 44% من المعاملات في متاجر البقالة تمت في ممرات خدمة الدفع الذاتي العام الماضي، مقارنة بـ 29% في عام 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights