الهجرة إلى امريكا

هل يمكنك شراء الجنسية الأمريكية؟ كم تُكلّف ومن هم المؤهلون؟

أخبار أمريكا- يتمتع الأجانب الأثرياء بإمكانية خاصة للحصول على الجنسية الأمريكية منذ عام 1990، حيث كانوا يدفعون 900,000 دولار في البداية ثم 1.8 مليون دولار والآن 1.05 مليون دولار.

حيث قدم برنامج تأشيرة EB-5 مساراً لمدة عامين للحصول على الجنسية، ولكن اختفى هذا المسار على مدى الأشهر 14 الماضية ليعاود الظهور مرة أخرى ولكن بأشكال مختلفة غير واضحة أثارت الشك وعدم اليقين، مما تسبب في توقف طلبات التأشيرة والمشاريع التجارية الكبيرة.

ولكن مع إقرار تشريع خاص في مارس 2022 بالإضافة إلى اللوائح الصادرة عن خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية (UCSIS)،  عاود المسار الظهور بشكل واضح.

وفي هذا المقال سيتم تقديم نبذة تاريخية قصيرة عن برنامج EB-5، وكيفية التقدم لهذا البرنامج:

أساسيات برنامج EB-5:

أنشأ الكونجرس مسار EB-5 للحصول على الجنسية من أجل إفادة الاقتصاد الأمريكي، وذلك من خلال توفير حافز لاستثمار رأس المال الأجنبي الذي يخلق أو يحافظ على الوظائف الأمريكية.

كما أنه يعتبر المسار الخامس “القائم على التوظيف” للحصول على الإقامة الدائمة بعد هؤلاء:

  • العمال ذوي الأولوية.
  • المهنيين الحاصلين على درجات علمية متقدمة.
  • العمال المَهَرَة.
  • بعض المهاجرين المميزين.

وقبل عام 1990 كان المستثمر الأجنبي الذي لا يستطيع تلبية هذه المعايير يمتلك خيارات محدودة، حتى لو كان ثرياً.

في حين يمكن لأولئك الذين حصلوا على تأشيرة EB-5 من الحصول على حالة الإقامة الدائمة المشروطة بعد عامين من الامتثال للمتطلبات التي ستُذكر لاحقاً في المقال، وبعد ذلك ستكون الإقامة الدائمة مضمونة إلى حد كبير.

وفي عام 1992 أجاز الكونجرس استخدام “المراكز الإقليمية”، مما سمح للمستثمرين الأجانب بتجميع الاستثمارات في مشروع واحد يلبي متطلبات برنامج EB-5  للعديد من المستثمرين.

واعتباراً من نهاية عام 2021 تم التصريح لأكثر من 632 مركزاً إقليمياً بقبول استثمارات برنامج EB-5.

كم عدد التأشيرات التي يسمح بها برنامج EB-5؟

يقدم برنامج EB-5 عدداً محدوداً من التأشيرات والتي يبلغ عددها 10,000 تأشيرة سنوياً، وفي عام 2019 منحت UCSIS حوالي 77% من بين 9,478 تأشيرة خاصة بالبرنامج للمستثمرين الآسيويين، وكانت 96% من التأشيرات المصرّح بها قائمة على أساس الاستثمار في مركز إقليمي.

وقد استثمر الأجانب أكثر من 40 مليار دولار في الأعمال التجارية الأمريكية من خلال برنامج EB-5، و في عام 2019 وحده استثمر المتقدمون لبرنامج EB-5 أكثر من 5 مليارات دولار.

ما التغييرات التي طرأت على البرنامج مؤخراً؟

أدت ثلاثة أحداث في الأشهر الـ 14 الماضية إلى تغيير عملية ومجتمع برنامج EB-5، فقد ألغت محكمة محلية في ولاية كاليفورنيا في 22 يونيو 2021 لوائح قانونية من عام 2017 تنظم برنامج EB-5.

بينما كانت تلك اللوائح قد ضاعفت حدّ الاستثمار من 900,000 دولار إلى 1.8 مليون دولار، لكن المحكمة رأت أن اللوائح وضعت بشكل غير صحيح وألغتها.

وبعد أسبوع واحد أي في 30 يونيو 2021، انتهى الترخيص القانوني للمراكز الإقليمية، وبدون هذا التصريح لا تستطيع المراكز الإقليمية دعم تأشيرات EB-5 الجديدة.

وقد أُعيد ترخيص استخدام المراكز الإقليمية حتى عام 2027 من خلال سنّ قانون الإصلاح، ولكنه فاجأ الكثيرين أيضاً بإلغاء التفويض القانوني السابق.

ونتيجة لذلك أعلنت إدارة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية أن المراكز الإقليمية المعينة سابقاً لم تعد مرخصة، ويجب أن تسعى لإعادة الترخيص.

الأهلية:

تتطلب الأهلية للحصول على تأشيرة EB-5 أن يقوم الأجنبي باستثمار مُجازفٍ بقيمة الحد المخصص من الأموال التي تم الحصول عليها بشكل قانوني في شركة أمريكية جديدة، والتي يجب أن يكون فيها الأجنبي نشطاً، وأن يخلق ما لا يقل عن 10 وظائف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى